في الشتاء.. نصائح هامة لمحاربة تساقط الشعر

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2017/11/27 م ، 1439/3/9هـ
في الشتاء.. نصائح هامة لمحاربة تساقط الشعر
تعبيرية

طقس العرب- يُعد تساقط الشعر أمر طبيعي يحدث في أي فصل من فصول السنة، لكنه يكون بشكل أكبر في الشتاء؛ كون فروة الرأس تعاني خلال هذا الفصل من الخشونة، كما يضعف الجلد المتقشر والجاف بصيلات الشعر، ما يؤدي إلى تساقط الشعر في بداية الشتاء.

 

وتعتبر درجات الحرارة الباردة في فصل الشتاء بيئة تساعد على تضاعف الفطريات التي تؤدي إلى الإصابة بالعدوى. يؤدي انتشار هذه الكائنات الدقيقة أيضاً إلى ظهور حالات كالقشرة، والتي تكون مسؤولة عن تساقط الشعر.

 

كما ينبغي الانتباه لعدد من العادات اليومية التي قد تتسبب بتساقط الشعر، منها: الضغط والإجهاد العصبي لفترات متواصلة، أضافة لغسل الشعر بالشامبو على فترات متقاربة جداً (كل يوم مثلاً)، وإدخال المواد الكيميائية إلى  الشعر، تضره بشدة، مثل صبغات التلوين والمستحضرات الأخرى.

 

  ويمكن القيام ببعض الخطوات التي تساعد بمالمحافظة على الشعر وتمنع تساقطه، أهمها:

 

 -  موازنة الهرمونات عن طريق الغذاء، حيث يجب أن تحتوي الأطعمة على مواد ترفع من هرمون السيروتونين في الدم، مثل الشوفان، الموز، السبانخ، الخضروات الورقية، السمك الدهني، المكسرات، الحمضيات.

 

- التخلص من القلق والتوتر، وعند العجز عن ذلك فينبغي مراجعة الطبيب.

 

- تغيير نمط الحياة وممارسة الرياضة البدنية والسباحة.

 

- الإكثار من تناول المواد الغنية بالبروتينات وخاصة النباتية منها مثل الفاصوليا والبازلاء والعدس والحمص.

 

- تناول الدهون الحمضية أوميغا-3، من خلال الأفوكادو والسمك الدهني وزيت الزيتون، وكذلك بذور اليقطين الغنية بالزنك الذي يساعد في المحافظة على صحة جلدة الرأس وبصيلات الشعر.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً