للحصول على سر الشباب والعمر الطويل.. عليك بالصيام المتقطع

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2017/11/09 م ، 1439/2/20هـ
للحصول على سر الشباب والعمر الطويل.. عليك بالصيام المتقطع
تعبيرية

طقس العرب- توصل الباحثون عبر  دراسة أجرتها جامعة هارفارد، أن الصيام المتقطع يمكّن الجسم من البقاء أصغر سنا، ويساعد على تمديد العمر وتحسين الصحة بشكل عام، حيث تفسر الدراسة كيفية إبقاء الصيام المتقطع للجسم "شابا" على مستوى الخلايا.

 

وأوضحت الدراسة أن تقييد النظام الغذائي مؤقتا يحافظ على توازن الميتوكوندريا، وهي جزء مهم من الخلايا، وهذا بدوره يساعد على تحسين فترة ونوعية الحياة.

 

ويعتمد هذا النوع من الحمية على اتباع الصيام المتقطع أو ما يعرف بالنظام الغذائي (5:2)، والذي يرتكز على اتباع نظام غذائي دون قيود لمدة 5 أيام في الأسبوع، مقابل صيام اليومين المتبقيين أو تناول سعرات حرارية أقل بكثير مما هو مطلوب يوميا.

 

ويُساعد الصيام إلى جانب فقدان الوزن، على مكافحة آثار الشيخوخة والحماية من بعض الأمراض مثل أمراض القلب وضغط الدم والزهايمر.

وفي العام الماضي، أكدت أبحاث جامعة نيوكاسل الدور المهم للميتوكوندريا في شيخوخة الخلايا البشرية، وبالتالي شيخوخة أجسادنا.

 

وتقوم الميتوكوندريا بواسطة الإنزيمات الموجودة فيها بتفاعلات كهروكيميائية لإنتاج الطاقة الحرارية من مكونات الغذاء، وخاصة الكربوهيدرات والأحماض الدهنية، وبذلك تمد الجسم بالطاقة.

 

ووجد الباحثون أن الصوم المتقطع ساعد على تنسيق أنشطة الميتوكوندريا مع البيروكسيسومات، وهي أجزاء من الخلية لها تأثير مضاد للأكسدة وتساهم في طول العمر.

 

 

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً