إخفاء الإعلان

الإعصار مانغخوت يقترب من الفلبين وأوامر بإجلاء أكثر من مليون شخص بعيدا عن السواحل

2018/09/13

طقس العرب - سنان خلف -أعلنت السلطات في الفلبين أمس حالة الإستنفار القصوى في صفوف الجيش وقوات الطوارئ، وذلك بالتزامن مع اقتراب اعصار مانغخوت المدمر، وطلبت من ملايين الأشخاص من سُكان المناطق الساحلية اخلاء منازلهم والتوجه لأماكن أكثر أمناً.

 

ويُعتبر اعصار مانغخوت اقوى الأعاصير التي تتحرك على سطح الأرض اليوم، فهو مُصنف كإعصار من الدرجة الخامسة، وهي الأكثر شدة وخطورة على سلم الأعاصير، وتُقدر سرعة الرياح حول المركز بحوالي 300كم/ساعة، مايعني انه يمتلك قوة تدميرية هائلة.

 

 

ومن المتوقع أن يبدأ التأثير الفعلي للإعصار مانغخوت على الفلبين يوم الجمعة، جالباً الأمطار الأمطار الغزيرة والفيضانات للمنطقة

 

وقال ريكاردو جلاد، المدير التنفيذي للمجلس الوطني للحد من مخاطر الكوارث وإدارتها، إن أسوأ السيناريوهات المتوقعة في المناطق التي ستتضرر هي انهيار منازل بسبب الرياح القوية والعواصف والفيضانات نتيجة الأمطار الغزير.

 

وتابع «جلاد» أن عمليات الإجلاء الاستباقية سيتم التعامل معها من قبل وحدات الحكومة المحلية، بمساعدة الشرطة والجنود، ابتداء من اليوم الخميس أو غدا الجمعة.

 

كما وضعت فرق الطوارئ الطوعية فرقها في حالة تأهب لمساعدة ما يقدر بنحو 10 ملايين شخص يمكن أن يتضرروا من الإعصار، وهو الأقوى حتى الآن هذا العام.