إذا أردت الابتعاد عن البلغم في الشتاء إحذر هذه الأطعمة

مثنى حزيّن
مثنى حزيّن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
2017/11/08 م ، 1439/02/19هـ
إذا أردت الابتعاد عن البلغم في الشتاء إحذر هذه الأطعمة
تعيرية

موقع طقس العرب - البلغم هو مادة لزجة لا لون لها تفرزها مختلف خلايا الغدد في الجسم، وعندما تصبح كمية البلغم كبيرة، يمكن أن تسبب مشاكل في التنفس وتؤدي إلى السعال، ويشجع على تكاثر البكتيريا.  فيحاول الجسم عندها التخلص منه عن طريق السعال.

 

 

 وهذه قائمة أطعمة يجب تجنبها للتخلص من البلغم :

 الأطعمة الغنية بالغلوتين
عندما نتناول الغلوتين (المتوافر في القمح بشكل خاص)، يتشكل بلغم في الأمعاء يعرقل عملية الهضم، لكن هذا قد يعني أيضاً أن الشخص لديه حساسية على الغلوتين.

وفي الواقع، يتحرك الجهاز المناعي ضد البروتين عن طريق إنتاج الخلايا المناعية immunoglobin A والهيستامين الذي يحرك الدورة الدموية ويزيد إنتاج البلغم الذي يمكن أن يتسبب بجريان الأنف أو السعال.

 

 

اللحوم الحمراء الغنية بالدهون
اللحوم الحمراء الغنية بالمواد الدهنية هي من الأطعمة الحمضية، عندما نستهلك الأطعمة الحمضية يومياً، نحن نساعد على تراكم البلغم في الجهاز التنفسي.

 

 

منتجات الحليب
 تحتوي منتجات الحليب كلها على بروتين يسمى كازيين، يلعب دوراً مهماً في عملية الأيض عند المواشي، ولكن ليس عند البشر.

وفي الواقع، الجسم ليس بحاجة إلى الكازيين لأنه يجد صعوبة كبيرة في هضمه، لذلك عندما ينتشر هذا البروتين في الجسم، يولّد ردة فعل تحسسية تظهر في إفراز بلغم أكثر كثافة، وهذا يتشكل في الأمعاء الدقيقة وينتقل إلى الجيوب الأنفية لكي يتم التخلص منه.

 

في دراسة أميركية نشرت سنة 2010 تحت عنوان: "هل يسبب الحليب البلغم: دراسة طبية"، اكتشف الباحثون أنه عند تناول الحليب، ينتج الجسم جزيئة تسمىbeta-casomorphine-7، تتولد من تفكيك الكازيين، عندما تلامس هذه الجزيئة خلايا الجهاز التنفسي، فهي تؤدي إلى إنتاج البلغم بشكل مفرط في المجاري التنفسية وبالتالي تحريك السعال للتخلص منه.
 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً