أقوال العرب في ظهور نجم سهيل

مراسلو طقس العرب
مراسلو طقس العرب
مشاركات مجتمع طقس العرب عبر "أرسل خبراً"
2018/09/02 م ، 1439/12/22هـ
أقوال العرب في ظهور نجم سهيل
نجم سهيل

مشاركة من: محمد الثنيان || للمتابعة على تويتر :THNIAN1987@

 

طقس العرب- يبدأ بتاريخ 24 أغسطس/ آب  أسبوع نجم سهيل، الذي قالت العرب فيه ( إذا طلع سهيل طاب الليل وامتنع القيل ولام الفصيل الويل ورفع الكيل، وتقول العامة ( إذا طلع سهيل تلمس التمر في الليل ) . أضف خبرك من هنا

 

ويُطلق على بدايته  الطرفة أو (سهيل الصفري) وعدد أيامه (13) وهو النجم السابع من نجوم الصيف والنجم الأول من نجوم الصفري أي بمعنى أنه بداية نجم سهيل الذي يرى بالبصر وعدد أيامه ( 53 ) يوماً.

 

 ووصفت العرب الأجواء التي تصاحب خروج سهيل بقولها (إذا طلع سهيل برد الليل وخيف السيل ونزل على أم الحوار الويل) وتقول البادية: (سهيل يظهر بالسماء ويهيج بالقاع البعير)، والحاضرة تقول: ( انتبه لسهيل ياللبيب إذا زاد الماء بالقليب).

 

كما تقول العامة أيضاً ( سهيل مكذب العداد ) وأيضا قولهم ( الصيف أوله طلوع الثريا وآخره طلوع سهيل ) وهناك من يقول (لا دلق سهيل لا تأمن السيل) فعندما تكون الرياح جنوبية تبدأ رؤية الغيوم ويكون هناك أمل في الأمطار أما إذا أتت شمالاً فتكون فرصة هطول الأمطار ضئيلة ويبدأ الوقت في البرودة مبكراً لذلك نجد أن الليل يبرد في الطرفة ويتلطف الجو خاصة بعد غروب الشمس وفي المساء.

 

 ويتحسن الطقس نهاراً خصوصاً في الصباح والمساء مع استمرار الحر في وسط النهار والسموم ويبرد فيه آخر الليل مع مرور الأيام أما الرياح في معظمها تهب من الجهتين الجنوبية والجنوبية الشرقية.

 

 ومع بداية سهيل يبدأ منخفض الهند الموسمي بالتراجع جنوباً وتبدأ الرياح القوية هبوبها حيث يطلق عليها "هبايب سهيل" حيث تعمل على تلطيف الجو ويبدأ الغزو النسبي الحاد للرطوبة المرتفعة من بداية أغسطس وتتزامن ذروتها مع طلوع نجم سهيل وتستمر إلى منتصف سبتمبر ويطلق عليه وعكة سهيل وفيه يطول الليل ويقصر النهار.

 

وفي نجم الطرفة يفيء الظل ويبدأ نُضج الليمون ويوجد فيه سائر الفواكه وينضج التمر وينزل إلى الأسواق.كما في الطرفة آخر نجوم الصيف، تغرس فسائل النخيل والخضار.

 

ويبدأ في الطرفة أيضا نضوج الرمان كما يزرع البطيخ والشمام والبرسيم الخريفي والباذنجان والذرة الصفراء والقثاء والخيار والملفوف والقرع والكوسا والباميا والفاصوليا واللوبيا والبصل والفلفل وزهرة القرنبيط والسمسم واللفت والسلق والسبانخ والطماطم (زراعة خريفية).

 

كما تُنشر فيه الأقمشة الصوفية كي لا يدخلها السوس وتهاجر في الطرفة الطيور الصغيرة مثل الدخل وطيور الصفار وفيه بداية هجرة طائر القمري ( القميري ) وتتواجد فيه بعض الطيور المهاجرة .

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً