تطوير جهاز بالطاقة الشمسية لسحب المياه من الهواء

2017/04/19 م ، 1438/07/19هـ
تطوير جهاز بالطاقة الشمسية لسحب المياه من الهواء
جهاز “حاصد المياه”

موقع طقس العرب- قد يصبح في المستقبل القريب أمرا واقعا أن تسحب كل المياه اللازمة لاحتياجاتك المنزلية من الهواء، حتى وإذا كنت تعيش في الدول ذات المناخ الجاف أو الصحراوي، وذلك فعل وقوة الطاقة الشمسية.

 

 

وبات هذا المستقبل قاب قوسين أو أدنى، مع نجاح فريق من العلماء الأمريكيين في جامعة ماساتشوستس الأمريكية، في سحب لتر ماء من الهواء يوميا، في الدول التي تقل فيها نسبة الرطوبة عن 20% وهو المستوى الشائع في المناطق القاحلة.

 

 

وطور العلماء جهاز أطلقوا عليه “حاصد المياه” باستخدام إطارات معدنية عضوية انتجت من قبل ” معهد ماساتشوستس” للتكنولوجيا، فيما أوضح الباحث عمر ياغي وهو من المشاركين في تطوير الجهاز ” أن هذا الجهاز يمثل إنجازا كبيرا فى تحدي استخلاص المياه من الهواء والرطوبة المنخفضة، حيث لا توجد طريقة أخرى للقيام بذلك في الوقت الراهن، إلا باستخدام طاقة إضافية, ومزيلات الرطوبة الكهربائية في المنزل، ليتم انتاج المياه بتكاليف باهظة”.

 

 

وكشفت الأبحاث التى أجريت على الجهاز المطور، أنه في ظل ظروف تتراوح ما بين 20 - 30 % من الرطوبة يمكن سحب 2,8 لتر من الماء من الهواء خلال فترة تبلغ 12ساعة، بتكلفة إجمالية لم تتعد 2,2 دولار، وقد أكدت الاختبارات الأولية التي أجريت على الجهاز فاعليته في استخلاص المياه من الهواء.

 

 

وشدد العلماء على أهمية هذا الجهاز في المناطق والدول التي تعاني من الجفاف, ليعمل بالطاقة الشمسية لتوفير احتياجات الأسرة من المياه بأقل التكاليف الممكنة.

سمات
شاهد أيضاً